تثبيت الاسنان

نوفمبر 26, 20230

تثبيت الاسنان من أهم الإجراءات الطبية لاتي تستخدم علاج حالات تخلخل الأسنان، تلك المشكلة التي يعاني منها العديد من الأشخاص نتيجة التعرض لحادث أو وجود تلف في اللثة أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري أو التقدم في العمر، وهذه المشكلة تؤرق أصحابها بدرجة كبيرة وتجعلهم غير قادرين على المضغ أو تنظيف الأسنان بشكل طبيعي خوفاً من سقوط الأسنان نهائياً، ولكن لا داعي للقلق فقد كشف طب الأسنان عن العديد من الوسائل العلاجية التي تساهم في تثبيت الأسنان وإعادتها إلى موضعها الطبيعي والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

كيفية تثبيت السن المتخلخل عند الكبار

هناك العديد من الخيارات التي يستعين بها طبيب الأسنان لعلاج مشكلة تخلخل السن وتثبيته في موضعه لحمايته من السقوط نهائياً، وهذه الخيارات يتم تحديد الأنسب من بينها حسب حالة المريض وشدة وسبب التخلخل ويمكن توضيح هذه الخيارات في الآتي:

ارتداء قوالب حماية الأسنان

هي أسهل طريقة لتثبيت الأسنان ومن الطرق الفعالة التي يتم اللجوء إليها في كثير من الحالات لحماية السن المتخلخل من السقوط في حال ما إذا كان السبب في ذلك هو الضغط بشدة على الأسنان.

تثبيت الاسنان
تثبيت الاسنان

تنظيف اللثة

من الإجراءات العلاجية التي يستعين بها الطبيب لتثبيت الأسنان المتحركة نتيجة تراكم بعض أنواع من البكتيريا على اللثة.

علاج الأمراض التي تسببت في تخلخل السن

قد يكون السبب وراء حدوث تخلخل بالأسنان هو الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، لذلك لابد من السيطرة على السكر أولاً قبل الخضوع لأي علاج آخر.

جراحة السديلة

نوع من التدخلات الجراحية التي يتم فيها تحريك بعض أنسجة اللثة عن السن المتخلخل للسماح بتنظيفها بعمق وعقب الانتهاء من التنظيف يتم إعادتها إلى موضعها الأصلي مرة أخرى.

جراحة طُعم العظام

تقنية جراحية يتم إجرائها لأخذ نسيج عظمي من منطقة ما بالجسم وزراعته في منطقة أخرى وبمرور الوقت يتراكم الكلس فوق العظام المزروعة مما يعزز من كثافتها وتقويتها وبالتالي تثبيت الأسنان المخلخلة في موضعها مرة أخرى.

جراحة طُعم الأنسجة

يتشابه هذا الإجراء مع الإجراء السابق لكن النسيج المأخوذ سيكون من منطقة سليمة من اللثة.

جراحة اللثة

يلجأ إليها الطبيب في حال حدوث تلف في الأنسجة اللثوية والعظمية، ما يجعله يقوم باستئصالها نهائياً لأنها هي السبب وراء إصابة الأسنان بالتخلخل.

كيفية تثبيت السن المتخلخل عند الأطفال

عادة ما يكون تخلخل الأسنان  اللبنية عند الأطفال شئ طبيعي ولا يثير أي قلق على الإطلاق، ولكن في حال ما إذا كان التخلخل في الأسنان الدائمة فلابد من التوجه الفوري إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء ذلك واختيار طريقة العلاج المناسبة، والتي عادة ما تكون ضمن الطرق التالية:

  • يمكن اللجوء إلى قوالب حماية الأسنان التي يقوم الطفل بارتدائها خلال فترة النوم فقط لتثبيت الأسنان في موضعها مرة أخرى.
  • تنظيف اللثة بشكل عميق للتخلص من الرواسب والبكتريا.
  • قد يكون إصابة الطفل بمرض السكري سبب وراء تخلخل الأسنان، لذلك لابد من عمل التحاليل اللازمة قبل البدء في أي علاج للأسنان.
  • في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى القيام بزراعة اسنان للطفل منعاً لفقدان أسنان أخرى.

تثبيت الاسنان بعد التقويم

بعد الانتهاء من تقويم الأسنان وانقضاء مدته لم تكون مستقرة بشكل تام في موضعها الأصلي، بل تظل متخلخلة بعض الشئ وهذا الأمر ناتج عن عدم تكيف اللثة وعظام الفك مع التغير الجديد، ما يتطلب وضع مثبت الأسنان خلال هذه الفترة والتي يتم تركه بعد التقويم لمدة 6 أشهر على الأقل حسب رؤية الطبيب المعالج، وهناك نوعان من مثبتات الأسنان التي تستخدم بعد إزالة التقويم وهما:

تثبيت الاسنان

مثبت الأسنان الثابت

عبارة عن سلك رفيع يثبت بمادة لاصقة على الأسنان الأمامية، وهذا النوع لا يمكن تحريكه أو إزالته دون مساعدة الطبيب.

مثبت قابل للإزالة

عبارة عن قالب مصنوع من مادة بلاستيكية شفافة مناسب للأسنان السفلية والعلوية، وهذا النوع يتم ارتدائه أثناء النهار وفي أوقات النوم وإزالته عند تناول الطعام أو أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.

مادة تثبيت الأسنان

من المواد العلاجية التي يستعين بها الطبيب المعالج في حالات الأسنان المخلخلة وهي عبارة عن مادة لزجة توضع على السن المراد تثبيته وتترك لتجف تماماً، وهذه المادة إما أن تكون دائمة أو مؤقتة حسب رؤية الطبيب، وهناك مجموعة من المواصفات يجب توافرها في هذه المادة للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة وهي كالآتي:

  • يجب أن تتمتع بقوة شد عالية وقوة تحمل كبيرة.
  • أن تكون مادة معتمة ولديها مقاومة حرارية وكيميائية.
  • تدوم لفترة طويلة وأن تكون مقاومة للذوبان في سوائل الفم.
  • أن تكون شفافة ولا تؤثر على لون السن الطبيعي.
  • لابد من توافقها مع أنسجة الفم حتى لا ينتج عنها حدوث تهيج أو حساسية.

معجون تثبيت الأسنان

معاجين تثبيت الأسنان من المنتجات الطبية المتطورة التي حققت نتائج فعالة في تثبيت طقم الأسنان وحماية الأسنان الأصلية من التأثيرات السلبية التي قد تنتج عن ارتداء طقم الأسنان فترة طويلة مثل التآكل والاصفرار وذلك لأنه يكون طبقة عازلة بين الطقم ومينا الأسنان، وهناك العديد من أنواع تلك المعاجين منها الكريمات ذات المكونات الطبيعية وأخرى تحتوي على مواد كيميائية وهناك أنواع أخرى مخصصة للأسنان الحساسة، أما عن طريقة استخدامها فهي كالتالي:

  • في البداية لابد من تنظيف كلاً من الأسنان والطقم جيداً.
  • توضع نقاط صغيرة من  معجون تثبيت الأسنان في التجويف الداخلي لطقم الأسنان.
  • يتم إدخال الطقم والضغط عليه برفق حتى يلتصق جيداً بالأسنان، مع مراعاة عدم استخدام المعجون أكثر من مرة على مدار اليوم الحفاظ على طبقة الحماية الطبيعية للأسنان.

 

تواصل معنا

يمكنك الحصول على معلومات مفصلة عن مركزنا من خلال زيارة صفحة من نحن . يمكنك حجز وسيلة النقل الخاصة بك في اسطنبول. لا تقتصر خدماتنا على خدمات النقل فحسب ، بل نقدم أيضًا عن طريق ملء استمارات الاتصال. في صفحة المدونة سترى أخبارًا من مدينة اسطنبول للسياحة والسفر في تركيا. إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة ، يمكنك العثور على معلومات الاتصال الخاصة بنا في صفحة الاتصال. يسعدنا الرد على أسئلتك من WhatsApp .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

DRKHEDER

A team of dentists working to ensure you receive the best treatment.

Social Networks

Visit DRKHEDAR on these social links and connect with us. Make sure to follow our accounts for regular updates.

Copyright DR KHEDER 2023.