علاج التهاب اللثة حول الضرس

أكتوبر 17, 20230

يعتمد علاج التهاب اللثة حول الضرس على عدة عوامل حيث تساعد هذه العوامل على الوصول للعلاج الأمثل والأكثر فاعلية، فهناك عدد كبير من الأشخاص يعاني من التهابات اللثة وربما يغفل أغلب أولئك الأشخاص عن أسباب التهاب اللثة المتكرر ولذلك سنتطرق خلال هذا المقال إلى التعرف على أسباب الالتهاب وطرق علاج التهاب اللثة حول الضرس بالإضافة إلى طرق الوقاية والمحافظة على صحة الأسنان وصحة اللثة والفم.

علاج التهاب اللثة حول الضرس

التهاب اللثة حول الضرس يعتبر مشكلة من أكثر المشاكل المزعجة ولذلك يتطلب العلاج إجراء فحص طبي وأشعة على الأسنان واللثة الملتهبة ويتم ذلك من خلال طبيب متخصص في أمراض الفم والأسنان ومن طرق علاج التهاب اللثة حول الضرس ما يلي:

تنظيف الأسنان وإزالة الترسبات

يتضمن العلاج الأولي تنظيف الأسنان بواسطة طبيب الأسنان المختص لإزالة الترسبات الجيرية والبلاك من حول الأسنان وتحت اللثة.

وصف المضادات الحيوية

يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية للحد من الالتهاب والتخلص من  البكتيريا الضارة المسببة لالتهاب اللثة.

تنظيف اللثة

في حالة التهابات اللثة الشديد، يمكن أن يقوم طبيب الأسنان بإجراء عمليات تنظيف اللثة المتقدمة لإزالة الأنسجة المتضررة والتخلص من الالتهاب.

إجراء عمليات الحشو أو تركيب التلبيسات 

قد تتطلب بعض الحالات الشديدة من التهاب اللثة إجراء عمليات ترميمية مثل تركيب الحشوات أو التلبيسات لعلاج الأسنان أو الضروس المتضررة.

أنواع التهاب اللثة حول الضرس

بعد أن تعرفنا على طرق علاج التهاب اللثة حول الضرس نتعرف الآن على أنواع التهابات اللثة وهي تشمل ما يلي:

التهاب اللثة البسيط

يتسبب في النزيف اللثوي أثناء التنظيف ويتكون بشكل أساسي نتيجة التراكمات البكتيرية.

علاج التهاب اللثة حول الضرس
علاج التهاب اللثة حول الضرس

التهاب اللثة المزمن

يصاحبه تورم واحمرار في اللثة، وقد يؤدي إلى انتفاخ اللثة وتدمير الأنسجة المحيطة بالأسنان.

التهاب اللثة الحاد

 يظهر بشكل مفاجئ ويكون مؤلمًا ويصاحبه انتفاخ واحمرار حاد في اللثة ووجود خراج.

التهاب اللثة الناتج عن الأمراض

يحدث نتيجة لأمراض مثل السكري والأمراض المناعية، وبشكل عام يعد التهاب اللثة مشكلة شائعة ويجب على الأفراد الحرص على النظافة الجيدة للفم والأسنان وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي علامات أو أعراض تشير إلى المرض.

علاج التهاب اللثة حول الضرس
علاج التهاب اللثة حول الضرس

علاج التهاب اللثة في المنزل

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تستخدم في تخفيف آلام التهاب اللثة تشمل ما يلي:

  • المضمضة بالماء الدافئ والملح حيث تساعد هذه الطريقة في تخفيف حدة الالتهاب وعلاج انتفاخ اللثة.
  • استخدام زيت القرنفل لأنه يساعد في تخفيف ألم التهاب اللثة وآلام الأسنان كما أن زيت القرنفل هو زيت أساسي متعدد الاستخدامات، مكونه الأساسي هو الأوجينول، وهو فينيل بروبانويد ويحتوي الأوجينول على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله علاجًا طبيعيًا شائعًا،
  • وهناك دراسة علمية مقارنة خلصت إلى أن غسولات الفم التي تحتوي على زيت القرنفل كانت مفيدة سريريًا كعوامل مضادة للبلاك ومضادة لالتهاب اللثة.
  • استخدام جل الكركم الموضعي حيث يعد الكركم هو مركب مضاد للالتهابات وقد يمنع التهاب اللثة لأن المكون الرئيسي له هو الكركمونين، الذي يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك صحة الأسنان. 

طرق الوقاية من التهاب اللثة

تعد طرق الوقاية هي أفضل وسيلة لتجنب الأمراض، وقبل البحث عن علاج التهاب اللثة حول الضرس يجب البحث والتعرف على طرق الوقاية من الالتهابات اللثوية ومن بين النصائح الجيدة التي تحمي الفم والأسنان من الالتهابات ما يلي:

  • قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا – باستخدام فرشاة ناعمة والتنظيف يتم بطريقة دوائر بزاوية 45 درجة باتجاه اللثة.
  • استخدم الخيط بين أسنانك يوميًا، ولكن دون الضغط بشدة حتى لا تتأذى اللثة.
  • استخدم غسول فم طبيعيًا، وليس محلولًا يحتوي على الكحول.
  • جفف فرشاة أسنانك بالهواء — بحيث يكون رأس الفرشاة متجهًا للأعلى وفي مكان بعيد عن مرحاض التنظيف، وذلك لتجنب نمو البكتيريا في الشعيرات.
  • تجنب الأطعمة السكرية – لأن السكر يغذي البكتيريا السيئة في فمك.
  • تعديل النظام الغذائي حيث يجب على المريض تحسين نمط حياته والعناية بنظامه الغذائي، وتجنب التدخين والعوامل الضارة الأخرى التي تسبب التهاب اللثة.
  • الحرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام للحفاظ على صحة اللثة والأسنان، وعلاج أي علامات لالتهابات اللثة بشكل فعال ومناسب.
  • تنظيف الأسنان بانتظام حيث يجب تنظيف الأسنان بفرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب بانتظام، مرتين يوميًا على الأقل، يساعد هذا على إزالة البقايا الغذائية والرواسب التي تتراكم على الأسنان وتسبب التسوس.
  • استخدام خيوط الأسنان إذ تعد خيوط الأسنان أداة رئيسية للحفاظ على نظافة الأسنان والتخلص من التسوس ويساعد استخدام خيوط الأسنان بين الأسنان على إزالة البلاك والبقايا التي يصعب الوصول إليها بواسطة الفرشاة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة إذ يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والحمضيات، حيث تزيد هذه العناصر من فرص تفاقم التسوس وتؤثر على صحة الأسنان.

تواصل معنا

يمكنك الحصول على معلومات مفصلة عن مركزنا من خلال زيارة صفحة من نحن . يمكنك حجز وسيلة النقل الخاصة بك في اسطنبول. لا تقتصر خدماتنا على خدمات النقل فحسب ، بل نقدم أيضًا عن طريق ملء استمارات الاتصال. في صفحة المدونة سترى أخبارًا من مدينة اسطنبول للسياحة والسفر في تركيا. إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة ، يمكنك العثور على معلومات الاتصال الخاصة بنا في صفحة الاتصال. يسعدنا الرد على أسئلتك من WhatsApp .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

DRKHEDER

A team of dentists working to ensure you receive the best treatment.

Social Networks

Visit DRKHEDAR on these social links and connect with us. Make sure to follow our accounts for regular updates.

Copyright DR KHEDER 2023.