هل ينتقل التسوس بين الأسنان وما هو أخطر أنواع تسوس الأسنان؟

أكتوبر 14, 20230

12

يتساءل كثيرون هل ينتقل التسوس بين الاسنان أم لا؟ وفي الحقيقة يعتبر تسوس الأسنان أكثر مرض شائع وهو يؤثر على الهيكل الطبيعي للأسنان ويسبب تلفاً تدريجياً في الأنسجة كما يعتبر التسوس مشكلة صحية خطيرة تؤثر على الصحة العامة ويمكن الحد من تأثيرات التسوس والوقاية منه باتباع عادات صحية جيدة والقيام بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان للوقاية من أي أمراض أو مشاكل.

هل ينتقل التسوس بين الأسنان

نعم، إن التسوس بين الأسنان ينتقل من سن إلى آخر كما يشمل ذلك الضروس أو الأسنان الأمامية أو الخلفية، ويتسبب التسوس في العادة من تراكم بقايا الطعام على سطح الأسنان ومن ثم تراكم البكتيريا في الفم والتي تتفاعل مع السكريات والنشويات لإنتاج حمض معين ويتفاعل هذا الحمض مع المعادن في الأسنان (كالكالسيوم والفوسفور)، مما يؤدي إلى ضعف وتآكل البنية الطبيعية للأسنان وتسوسها.

هل ينتقل التسوس بين الاسنان
هل ينتقل التسوس بين الأسنان

أخطر أنواع تسوس الأسنان

أجبنا عن سؤال هل ينتقل التسوس بين الأسنان والآن نتعرف على أخطر نوع تسوس حيث يعد تسوس الأسنان البيني أحد أخطر أنواع تسوس الأسنان لأنه يحدث بين سنتان أو ضرسان فينتقل التسوس من أحدهما إلى الآخر، بالإضافة إلى ذلك فإن تسوس الأسنان البيني لا يُكتشف إلا من خلال الأشعة ويصعب تشخيصه الفحص العادي أو رؤيته بالعين المجردة.

وتكمن خطورة هذا النوع من التسوس في إصابة باقي الأسنان بالإضافة إلى قدرته على الوصول الى العصب والتسبب في آلام حادة للمريض لا يقوى على تحملها وقد يلجأ في كثير من الأحيان إلى تناول عدد من المسكنات القوية لتهدئة هذا الألم.

ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

لا يوجد سبب محدد لتسوس الأسنان وإنما هناك مجموعة كبيرة من الأسباب قد يكون من بينها العوامل التالية:

النظام الغذائي

تأثير النظام الغذائي لا يمكن تجاهله في تسوس الأسنان فعلى سبيل المثال تناول السكريات بكثرة يزيد من احتمالية تكوّن البكتيريا وإفراز الحمض، مما يؤدي إلى تآكل الأسنان.

عدم تنظيف الأسنان

عدم تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام خيط الأسنان الطبي يسمح بتراكم البلاك وتكوين التكتلات الضارة التي تؤدي إلى التسوس بل وتآكل الأسنان وتدميرها.

العوامل الوراثية

يمكن أن يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لتسوس الأسنان من غيرهم بناءً على عوامل التركيب الوراثي والجينات.

عدم استخدام الفلورايد

يعتبر الفلورايد عنصراً مهماً في وقاية الأسنان من التسوس، ويمكن أن يتم توفيره من خلال معجون الأسنان لذا يعد استعمال الفرشاة والمعجون خطوة مهمة في نظافة الفم والأسنان.

أعراض تسوس الأسنان

يتطور تسوس الأسنان تدريجياً، وغالباً لا تظهر أعراض واضحة في مراحل التسوس المبكرة لكن عند تطور المرض وتأثيره على الأسنان بشكل أكبر، قد تظهر بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها مثل:

الحساسية

في المراحل المبكرة، قد تلاحظ حساسية زيادة عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة، أو عند تناول الحلويات أو الأطعمة والمشروبات الحامضة.

الشعور بالألم

قد يشعر المصاب بألم في السن المصابة ويزداد الألم عادةً بشكل ملحوظ عند تناول الطعام أو الشراب.

تغيّر لون السن

يظهر تغيير في لون الأسنان المصابة، حيث تصبح أجزاء من السن المصابة بلون داكن أو بني.

الثقوب والتجويفات

يمكن أن تظهر ثقوب صغيرة أو تجويفات على سطح السن المصابة، وقد تكون مرئية بوضوح عند الفحص الطبي للأسنان.

رائحة نفس كريهة

يعاني المصاب بتسوس الأسنان من رائحة كريهة من الفم، ناتجة عن التسوس وتحلل الأنسجة.

مشكلات في المضغ والهضم

عندما حدوث التسوس بشكل كبير، قد يحدث صعوبة في مضغ الطعام والهضم بسبب ضعف الأسنان المتأثرة بهذا المرض.

التورم والتهيج

في حالات متقدمة، قد يحدث تورم وتهيج في اللثة المحيطة بالسن المصابة بالتسوس ومن الجدير بالذكر أن وجود أي من هذه الأعراض إشارة إلى ضرورة مراجعة طبيب الأسنان للتشخيص واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج تسوس الأسنان فمن الأهمية بمكان الوقاية والالتزام بالعلاج والحفاظ على نظافة الفم بشكل دوري.

علاج تسوس الأسنان 

يتم التشخيص المبكر لتسوس الأسنان عن طريق الفحص السريري والأشعة السينية التي تظهر التلف في الأسنان أو تآكل المينا ويحدد الطبيب العلاج اللازم وفقا لحالة المريض بعد الفحص فقد يحتاج إلى عمل حشوات الأسنان بعد أن يتم إزالة التسوس وحشو الفجوات بواسطة حشوات طبية معينة وقد يحتاج إلى علاج الجذور أو العصب في حالة تطور التسوس ووصوله إلى العصب تحت اللثة.

هل ينتقل التسوس بين الاسنان
هل ينتقل التسوس بين الاسنان

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

هناك طرق عديدة يمكن الاعتماد عليها للوقاية من تسوس الأسنان منها ما يلي:

  • تنظيف الأسنان واللثة بانتظام: يجب تفريش الأسنان بفرشاة الأسنان واستخدام خيط الأسنان يومياً لإزالة فضلات وبقايا الطعام.
  • التغذية الصحية: ينبغي تقليل تناول السكريات والنشويات وزيادة تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات.
  • استخدام المنتجات المحتوية على الفلورايد: يمكن استخدام معجون الأسنان والغسولات التي تحتوي على الفلورايد لتعزيز صحة الأسنان.
  • استعمال المضمضة: تساعد المضمضة في المحافظة على نظافة الفم ومنع نمو البكتيريا الضارة كما تجعل رائحة الفم منعشة، وتتوفر في الصيدليات بأنواع عديدة.

وفي ختام مقالنا حول هل ينتقل التسوس بين الأسنان نشير إلى أن تسوس الأسنان مشكلة شائعة وقابلة للحل ويمكن الوقاية من حدوثها من خلال الالتزام بالنظافة اليومية للفم والأسنان واستخدام منتجات تحتوي على الفلورايد الذي يحمي مينا الأسنان من التآكل بالإضافة لذلك ينبغي أيضاً زيارة طبيب الأسنان على فترات منتظمة للفحص والتشخيص المبكر في حال وجود أي ألم في اللثة أو الأسنان.

تواصل معنا

يمكنك الحصول على معلومات مفصلة عن مركزنا من خلال زيارة صفحة من نحن . يمكنك حجز وسيلة النقل الخاصة بك في اسطنبول. لا تقتصر خدماتنا على خدمات النقل فحسب ، بل نقدم أيضًا عن طريق ملء استمارات الاتصال. في صفحة المدونة سترى أخبارًا من مدينة اسطنبول للسياحة والسفر في تركيا. إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة ، يمكنك العثور على معلومات الاتصال الخاصة بنا في صفحة الاتصال. يسعدنا الرد على أسئلتك من WhatsApp .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

DRKHEDER

A team of dentists working to ensure you receive the best treatment.

Social Networks

Visit DRKHEDAR on these social links and connect with us. Make sure to follow our accounts for regular updates.

Copyright DR KHEDER 2023.